القائمة

الأمم المتحدة توقف مرافقة السفن في مضيق هرمز بعد هجوم على سفينة سنغافورية

بواسطةسارة محمد

قررت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة تعليق برنامجها الطوعي لمرافقة السفن عبر مضيق هرمز، وذلك بعد الهجوم الذي تعرضت له سفينة شحن ترفع علم سنغافورة قرب السواحل العمانية، وفقًا لوكالة أنباء «رويترز».

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن السفينة أبلغت عن تعرضها للهجوم، بينما رجحت مصادر أمنية أن تكون قد استهدفت بطائرة مسيّرة، متهمة مسؤولين أمريكيين إيران بالوقوف وراء إطلاق النار عليها.

وأكدت المنظمة أن السفينة لم تكن ضمن برنامج الإجلاء الذي أطلقته مؤخرًا لتأمين خروج السفن العالقة في الخليج.

تحذيرات إيرانية ومخاوف دولية

جاءت الواقعة بعد ساعات من تحذير إيراني للسفن من استخدام ممرات ملاحية غير معتمدة من طهران، حيث أكدت أنه لن يتم ضمان الأمن عند العبور خارج المسارات المحددة.

كما أفادت شركة أمن بحري بأن الحرس الثوري وجه سفنًا تجارية لتغيير مسارها، مما يعكس استمرار تشديد الرقابة الإيرانية على المضيق رغم إعلان واشنطن اقتراب حركة الملاحة من مستوياتها الطبيعية.

انعكاسات على أسواق الطاقة

أدى الهجوم إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية مجددًا، حيث أعاد المخاوف بشأن سلامة الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والغاز.

كما سلط الضوء على هشاشة التفاهمات الأمريكية الإيرانية وسط استمرار الخلافات حول البرنامج النووي ومستقبل السيطرة على مضيق هرمز وآليات تنفيذ الاتفاق المؤقت، وهي ملفات لا تزال قيد التفاوض وقد تحدد مسار التهدئة خلال المرحلة المقبلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *