القائمة

كوريا الجنوبية تسحب سفنها من مضيق هرمز بعد تصعيد أمني

بواسطةسارة محمد

أعلنت وزارة المحيطات الكورية الجنوبية عن مغادرة ثماني سفن تابعة لها من مضيق هرمز كجزء من إجراءات احترازية مع استمرار التوترات الأمنية في المنطقة.

وأشارت الوزارة إلى أن خمس سفن لا تزال داخل المضيق حتى صباح الجمعة، حيث يوجد على متنها 47 فردًا من أطقم التشغيل، بينما تتابع السلطات الكورية تطورات الوضع بشكل مستمر تحسبًا لأي تصعيد جديد قد يؤثر على حركة الملاحة.

استهداف سفينة شحن يثير القلق

تأتي هذه الإجراءات بعد تعرض إحدى سفن الشحن لإطلاق نار أثناء عبورها مضيق هرمز، مما أعاد المخاوف بشأن أمن الملاحة الدولية.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين نقلت عنهم وكالة رويترز، فإن القوات الإيرانية أطلقت النار على السفينة، بينما أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن المقذوف أصاب الجانب الأيمن للسفينة مما أدى إلى أضرار بجسر القيادة دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم أو حدوث تلوث بحري.

تعليق خطة الإجلاء وتحذيرات إيرانية

بعد الحادث، قررت المنظمة البحرية الدولية تعليق برنامجها الخاص بمرافقة وإجلاء السفن العالقة في المنطقة لضمان أعلى معايير السلامة قبل استئناف العمليات، مشيرة إلى أن السفينة المستهدفة لم تكن ضمن قافلة الإجلاء.

وفي المقابل، أكدت السلطات الإيرانية ضرورة التزام السفن بالمسارات الملاحية المحددة، محذرة من أن أي مخالفة ستؤدي إلى عدم ضمان المرور الآمن أو التغطية التأمينية. كما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن مضيق هرمز لا يزال مفتوحًا حيث عبر نحو 19 مليون برميل نفط أمس من خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *