يسري أبو شادي: إيران ترفض إخراج اليورانيوم وتتمسك بالتخصيب المنخفض
قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، إن دور الوكالة سيكون حيويًا بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني، حيث تتعلق المناقشات الفنية بكيفية التعامل مع اليورانيوم عالي التخصيب.
إيران تتمسك بعدم إخراج اليورانيوم
وأضاف أبو شادي في مداخلة مع الإعلامي خالد عاشور على قناة القاهرة الإخبارية، أن إيران ترفض إخراج اليورانيوم من أراضيها. الخيار المطروح هو خفض نسبة التخصيب من 60% إلى مستويات أقل تصل إلى 2% أو 3%. وأوضح أن هذه العملية فنية ومعقدة، حيث تتطلب خلط اليورانيوم عالي التخصيب إما بيورانيوم منضب أو طبيعي، لكن إيران لا تمتلك كميات كبيرة من اليورانيوم الطبيعي مما يستدعي ترتيبات دقيقة.
إشراف الوكالة على عمليات الخلط
وأشار إلى ضرورة أن تتم جميع مراحل الخلط والتخفيف تحت إشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إجراء قياسات دقيقة لكميات اليورانيوم ومستويات التخصيب الناتجة. أكد أن المتابعة والرقابة ستكون جزءًا أساسيًا من مهام الوكالة في الفترة المقبلة، مما يتوقع معه زيادة عدد المفتشين في إيران وتكثيف عمليات التفتيش وزيادة فترات وجودهم داخل المنشآت المعنية لضمان الالتزام بالإجراءات الفنية المتفق عليها.


التعليقات