مصر تطلق خطة جديدة لزيادة إنتاج الهواتف المحمولة
في إطار جهود الدولة لتعزيز صناعة الإلكترونيات، تسعى مصر لتكون مركزًا إقليميًا لتصنيع وتصدير الهواتف المحمولة، وذلك من خلال شراكات مع شركات عالمية. جاء ذلك خلال اجتماع بين المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة HMD الفنلندية المالكة لعلامة «نوكيا»، حيث تم مناقشة خطط جديدة لزيادة الإنتاج المحلي.
أمور مهمة جرى الاتفاق عليها بين الجانبين
ناقش الاجتماع خطط الشركة لزيادة إنتاج الهواتف المحمولة في مصر ثم تعزيز التصدير إلى أسواق شمال أفريقيا والأسواق الإقليمية في أوروبا وإفريقيا. استعرضت الشركة تطور التصنيع المحلي الذي بدأ عام 2023 بالتعاون مع مصنع «سيكو» في المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة. تستهدف الشركة إنتاج نحو 2 مليون هاتف في مصر خلال عام 2026 مع التوسع في تصنيع الهواتف الذكية وزيادة الاعتماد على المكون المحلي. تنتج الشركة حاليا 12 طرازا داخل مصر مع خطط للتوسع في إنتاج أجهزة الجيل الرابع (4G) خلال 2026–2027. أكدت الحكومة المصرية دعمها لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة الهواتف المحمولة ضمن استراتيجية توطين صناعة الإلكترونيات وزيادة القيمة المضافة. الوزارة تشدد على أهمية الشراكات مع الشركات العالمية لنقل التكنولوجيا وبناء القدرات وتعزيز تنافسية المنتج المصري. أكدت الشركة أن مصر تمثل محورا استراتيجيا بفضل موقعها وكفاءاتها البشرية، وتستهدف جعلها مركزًا للتصدير الإقليمي.


التعليقات