مصر تؤكد التزامها بدعم صحة الكبد عالميًا خلال اجتماع مع منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية والجمعية الأوروبية التعاون" width="750" height="450" />
وزير الصحة يبحث مع منظمة الصحة العالمية والجمعية الأوروبية التعاون.
عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع قيادات منظمة الصحة العالمية لإقليم أوروبا والجمعية الأوروبية لدراسة الكبد “EASL”، ورئيسي مركز التعاون بين المنظمة وكلية إمبريال كوليدج لندن المعني بأمراض الكبد الدهني.

تناول الاجتماع آليات تنفيذ أول قرار عالمي صادر عن جمعية الصحة العالمية بشأن أمراض الكبد الدهني وتعزيز التعاون في مجالات التدريب والبحث العلمي وبناء القدرات والوقاية، وذلك في إطار زيارة الوزير الرسمية إلى لندن.
أكد الوزير أن اعتماد هذا القرار يمثل تحولاً استراتيجيًا في التعامل الدولي مع أمراض الكبد، مشددًا على ضرورة الانتقال الفوري من المرحلة السياسية إلى التنفيذ الفعلي من خلال برامج وطنية مستدامة تُحدث أثرًا ملموسًا على صحة المجتمعات.
وأوضح أن مصر تعتبر صحة الكبد جزءًا أصيلًا من الاستجابة المتكاملة للأمراض غير السارية والتحديات الأيضية عبر مقاربات شاملة تركز على الوقاية والكشف المبكر وتعزيز الرعاية الصحية الأولية.
تمت مناقشة فرص توسيع التعاون لتطوير الإرشادات العلمية والرصد الوبائي والبحوث التطبيقية، حيث اقترح الوزير إطلاق برنامج تدريبي مشترك لتدريب الكوادر في الرعاية الأولية على الكشف المبكر وعوامل الخطورة ومسارات الإحالة. كما تم بحث تعزيز برامج الزمالات والتبادل العلمي للكوادر المصرية واستضافة خبراء دوليين في القاهرة لترسيخ دور مصر كمركز إقليمي للتدريب في مجال أمراض الكبد.
شدد الدكتور خالد عبد الغفار على أهمية دمج الوقاية من أمراض الكبد الدهني ضمن استراتيجيات الأمراض غير السارية وربطها ببرامج مكافحة السمنة والسكري وأمراض القلب مستفيدين من التجربة المصرية الرائدة في الفحص المجتمعي الشامل.


التعليقات