القائمة

القربي يوضح تفاصيل اقتراحه لمبادرة خليجية لحل الأزمة اليمنية

بواسطةسارة محمد

كشف أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني الأسبق، عن تفاصيل اقتراحه لدول الخليج بشأن إطلاق مبادرة لحل الأزمة في اليمن.

وفي لقاء خاص مع الإعلامي سمير عمر في برنامج «الجلسة سرية» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أوضح القربي أن المبادرة الخليجية بدأت ملامحها منذ أبريل 2011 خلال اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي، حيث كان يمثل اليمن كوزير للخارجية لمناقشة الأوضاع السياسية المتدهورة في البلاد.

وأضاف أنه اقترح على وزراء الخارجية الخليجيين تقديم مبادرة لحل الأزمة باعتبارهم الأقرب إلى الوضع في اليمن، مشيراً إلى أن مواقف الدول لم تكن متوافقة آنذاك، حيث أبدى بعض الوزراء استعدادهم بينما تردد آخرون بسبب اعتقادهم بأن الرئيس علي عبد الله صالح لن يوافق.

وأكد القربي أنه تعهد بالتواصل مع الرئيس صالح لإقناعه بقبول تدخل دول الخليج وتقديم المبادرة، وبعد نحو أسبوع من إبلاغهم بموافقة الرئيس، تم توجيه الدعوة لاجتماع بالرياض لاستكمال المشاورات.

كما أشار إلى سفره قبل الاجتماع بيوم واحد إلى سلطنة عمان بناءً على دعوة من وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي للتشاور حول تفاصيل المبادرة، حيث أعد مشروعاً أولياً وسلمه لبن علوي لتقييم مدى ملاءمته كأساس للتحرك الخليجي لحل الأزمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *