القاهرة تعزز استقرار المنطقة كنموذج لإدارة الأزمات الإقليمية
أكدت مصادر رسمية أن مصر تلعب دورًا محوريًا في استقرار المنطقة، حيث تعتبر نموذجًا في إدارة الأزمات الإقليمية، وذلك وفقًا لتصريحات خبراء في العلاقات الدولية
أوضح طارق البرديسي، الخبير في العلاقات الدولية، أن القاهرة عززت مكانتها كطرف رئيسي في إدارة أزمات المنطقة، مستندة إلى خبرة تراكمية طويلة في التعامل مع الملفات الإقليمية المعقدة، مشيرًا إلى أن هذا النهج يعتمد على سياسة التهدئة والتنمية والسلام
وأضاف البرديسي أن المصداقية الناتجة عن قوة الدولة الوطنية ومؤسساتها تعزز من قدرة السياسة الخارجية المصرية على التأثير والوساطة الفاعلة، حيث أصبحت مصر طرفًا موثوقًا به لدى القوى الدولية والإقليمية
وفي سياق متصل، قال محمد اليمني، خبير آخر في العلاقات الدولية، إن القاهرة أصبحت مركز ثقل سياسي ودبلوماسي فاعل في إدارة الأزمات الإقليمية والدولية، خاصة في ظل الصراعات الممتدة في المنطقة
وأشار اليمني إلى أن التحرك الدبلوماسي السريع من قبل القاهرة في السودان يهدف إلى منع انهيار الدولة، من خلال الدعوة المستمرة للحلول السياسية ورفض التصعيد العسكري
كما أضاف أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمصر وخبرتها الدبلوماسية الممتدة يمنحانها قدرة على التأثير دون اللجوء إلى التصعيد، مما يعزز ثقة الأطراف المختلفة بها


التعليقات