رئيس الوزراء يعقد اجتماعات لمتابعة الملفات الحيوية خلال الأسبوع الماضي
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مجموعة من الإنفوجرافات عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، استعرض خلالها أبرز أنشطة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الأسبوع الجاري من 25 أبريل حتى 1 مايو 2026، والتي تضمنت لقاءات واجتماعات ومتابعات للملفات الحيوية
عقد رئيس الوزراء اجتماعًا مع رئيسي الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، حيث أكد على اهتمام الحكومة بتطوير سوق رأس المال المصرية وتعزيز استقرارها وحماية المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية. كما أشاد بزيادة التداول اليومي في البورصة المصرية، الذي تجاوز 12 مليار جنيه، وارتفاع القيمة السوقية لرأس المال لتصل إلى 3.6 تريليون جنيه، وهي القيمة الأعلى في تاريخها
أهمية سرعة قيد الشركات المملوكة للدولة في البورصة
وجه رئيس الوزراء بالإسراع في الانتهاء من مشروعات القوانين الخاصة بتنظيم سوق المال المصرية، مؤكدًا أهمية سرعة قيد الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية
عقد رئيس الوزراء اجتماعًا لمتابعة الخطط التنفيذية لتنمية سيناء وجذب المشروعات الاستثمارية، حيث أشار إلى استهداف الدولة جذب المستثمرين إلى شبه جزيرة سيناء وتوفير فرص عمل من خلال إنشاء مشروعات تنموية. أوضح أن الدولة استثمرت المليارات في سيناء، وهناك مشروعات متنوعة مستمرة لتنميتها. تمت الإشارة إلى أن إجمالي المشروعات المنفذة في شبه جزيرة سيناء خلال الفترة من 2014 إلى 2026 بلغ 975 مشروعًا بتكلفة استثمارية وصلت إلى 638 مليار جنيه
شملت الأنشطة أيضًا اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير قطاع الغزل والنسيج، حيث أكد رئيس الوزراء أن النهوض بهذا القطاع يمثل أولوية استراتيجية تهدف إلى استعادة المكانة العالمية للقطن المصري وتعظيم قيمته المضافة. تمت الإشارة إلى اكتمال المرحلة الأولى من خطة التطوير بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بنسبة تنفيذ بلغت 100%، بينما بلغت نسبة تنفيذ المرحلة الثانية 95%، والمرحلة الثالثة 69%
تنفيذ 975 مشروعًا باستثمارات 638 مليار جنيه
ترأس رئيس الوزراء اجتماع اللجنة المركزية لإدارة الأزمات، حيث وجه بسرعة الإعلان عن مبادرة تحفيزية للمصانع والمنازل للتحول إلى الطاقة الشمسية، مؤكدًا أن الحكومة تضع هذا الملف على أجندة اهتماماتها. وافقت اللجنة على إيقاف العمل بقرار غلق المحال العامة والمراكز التجارية والمطاعم في تمام الساعة 11 مساءً والعودة إلى المواعيد الطبيعية المعمول بها سابقًا
ترأس أيضًا الاجتماع الأول للمجلس القومي للمياه بعد تشكيله، حيث أكد أن أهمية هذا المجلس توازي أهمية المجلس الأعلى للطاقة، باعتبار أن المياه والطاقة أهم موارد وركائز تحقيق التنمية الاقتصادية. تمت الموافقة على النسخة النهائية من الاستراتيجية القومية للمياه 2050، التي تم تحديثها بالتنسيق مع مختلف الجهات المختصة، بهدف تحسين كفاءة إدارة الموارد المائية وطنيًا. تمت الموافقة من حيث المبدأ على مبادئ عمل الإطار الوطني لتوزيع المياه، على أن يتم الانتهاء من صورته النهائية قبل أغسطس 2026 بعد مناقشته والتشاور بشأنه بين مختلف الجهات المعنية


التعليقات