وزير الخارجية عباس عراقجي يغادر مسقط متوجهًا إلى إسلام آباد
أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مغادرته مسقط متوجهاً إلى إسلام آباد وفقاً لما ذكرته وكالة تسنيم الإيرانية
أكدت الخارجية الإيرانية أن عراقجي بحث مع نظيره السعودي التطورات الإقليمية الراهنة وأطلع نظيره السعودي على مسار إيران الدبلوماسي لإنهاء الحرب وخفض التوترات
تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني في إطار جولة دبلوماسية نشطة تقودها طهران خلال أبريل 2026 بهدف احتواء التصعيد العسكري والسياسي في المنطقة
تُعتبر مسقط محطة تقليدية للمباحثات غير المباشرة حيث لعبت سلطنة عمان دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة بينما تمثل إسلام آباد ساحة رئيسية للمفاوضات الإقليمية المرتبطة بالأزمة الأخيرة
شهدت زيارة عراقجي إلى مسقط لقاءات دبلوماسية مهمة بما في ذلك مشاورات مع الجانب السعودي في إطار مساعي تنسيق المواقف الإقليمية
تأتي هذه التحركات في ظل تحسن نسبي في العلاقات الإيرانية السعودية خلال السنوات الأخيرة مما يمنح الرياض دوراً مؤثراً في جهود التهدئة
يعكس اطلاع وزير الخارجية الإيراني نظيره السعودي على المسار الدبلوماسي لإنهاء الحرب رغبة طهران في طمأنة القوى الإقليمية ومحاولة كسب دعم سياسي لخفض التوتر خاصة مع استمرار المخاوف من اتساع رقعة الصراع


التعليقات