تعرف على خطوات الإدلاء بصوتك في انتخابات مجلس النواب
تشهد نقابة أطباء الأسنان اليوم الجمعة 24 أبريل 2026 انتخابات التجديد النصفي للنقابة العامة والنقابات الفرعية وسط منافسة قوية بين قائمتي «المستقبل» و«التغيير» في تجربة جديدة لتطبيق نظام التصويت الإلكتروني
نظام التصويت الإلكتروني
يتنافس في الانتخابات 140 مرشحًا على مقاعد النقابة العامة والنقابات الفرعية بينما حُسمت 35 مقعدًا بالتزكية بعد غلق باب الترشح مما زاد من حدة المنافسة على المقاعد المتبقية خاصة مع اعتماد التصويت الإلكتروني لأول مرة داخل النقابة
تبدأ عملية الاقتراع من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً طبقًا للمادة 19 من اللائحة الداخلية للنقابة وتُجرى الانتخابات عن طريق الاقتراع السري المباشر باستخدام التطبيق الإلكتروني المُنشأ من قبل النيابة الإدارية
يتم الانتخاب إلكترونيًا حيث يتم ترتيب أسماء المرشحين حسب أقدمية القيد مع تمييز كل فئة بلون محدد لتسهيل عملية التصويت حيث يُخصص اللون الأبيض لعضوية النقابة العامة بعدد 3 مرشحين فوق 15 عامًا و3 مرشحين أقل من 15 عامًا
أما اللون الأخضر فيُخصص لعضوية المنطقة بواقع مرشح واحد عن كل منطقة بينما يُستخدم اللون الأزرق لعضوية مجلس النقابة الفرعية ويشمل اختيار مرشح واحد فوق 15 عامًا ومرشح واحد أقل من 15 عامًا
صحة العملية الانتخابية
أكدت النقابة وجود اختيار لإبطال الصوت عن كل مستوى مع عدم قبول النظام لاختيار عدد أقل أو أكثر من المطلوب لضمان صحة العملية الانتخابية وعدم بطلان التصويت
أوضحت النقابة أنه عند انتهاء موعد التصويت تُغلق أبواب اللجان ولا تنتهي اللجنة من أعمالها إلا بعد الانتهاء من تصويت جميع الموجودين داخل مقر اللجنة والإدلاء بأصواتهم كاملة
قال الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان إن إدخال منظومة التصويت الإلكتروني يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية وضمان نزاهة العملية الانتخابية مؤكدًا أن النقابة وفرت نظامًا تقنيًا مؤمَّنًا يضمن سرية البيانات ودقة النتائج مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة التصويت ومنع أي محاولات للتلاعب


التعليقات