القائمة

السيادة الرقمية حق للتحكم في البيانات وفق خبير بنية تحتية

بواسطةهاجر أحمد مدوح

قال المهندس أحمد عبد اللطيف، خبير البنية التحتية الرقمية واستشاري الاتصالات الدولية، إن مفهوم السيادة يعني حق تقرير المصير، وهو المبدأ الذي سعت إليه الدول الأفريقية والآسيوية بعد تحررها من الاستعمار، من خلال بسط سيطرتها على أراضيها ومواردها

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج مساء dmc، أن هذا المفهوم يمتد إلى ما يُعرف بـالسيادة الرقمية، والتي تعني حق الأفراد والمؤسسات والدول في التحكم ببياناتهم الرقمية وتحديد كيفية استخدامها

وأشار إلى أن هذا الحق يبدأ من مستوى الفرد، الذي يفترض أن يمتلك القدرة على معرفة كيفية معالجة بياناته الشخصية، مثل البيانات الطبية، مع ضمان عدم استخدامها في أغراض أخرى دون موافقته

وأضاف أن الواقع يشهد تحديات واضحة في هذا الإطار، من بينها تلقي المواطنين مكالمات تسويقية غير مرغوب فيها، وهو ما يعكس غياب آليات فعالة تمكّن الأفراد من فرض سيطرتهم الكاملة على بياناتهم الشخصية

وفيما يتعلق بالدول، أكد أن السيادة الرقمية ترتبط بقدرة الدولة على التحكم في مواردها الرقمية، مثل البيانات، ومنصات الحوسبة السحابية، وخدمات الذكاء الاصطناعي

ولفت إلى أن نسبة كبيرة من هذه الخدمات لا تخضع لسيطرة الدول بشكل كامل، وهو ما يطرح تحديات تتعلق بحوكمة البيانات وحمايتها، في ظل الاعتماد المتزايد على منصات وخدمات عالمية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *