القائمة

سفن صينية وإيرانية تعبر مضيق هرمز رغم الادعاءات الأمريكية بحصار الموانئ

بواسطةسارة محمد

عبرت سفن خاضعة للعقوبات الأمريكية الخليج العربي عبر مضيق هرمز اليوم الأربعاء وذلك بعد ساعات من تصريح قائد عسكري أمريكي رفيع المستوى بأن الحصار المفروض على الموانئ الإيرانية تم تنفيذه بالكامل

أظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلة النفط الخام “أليشيا” قامت بالرحلة خلال الليل وكانت السفينة المملوكة لشركة صينية قد رست سابقاً في موانئ إيرانية

وبحسب موقع شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية فإن ناقلة النفط “أليشيا” قد غيرت مسارها في خليج عمان عندما بدأ الحصار لكنها واصلت بعد ذلك عبور مضيق هرمز طوال الليل إلى جانب ناقلتي نفط أخريين على الأقل

كما شوهدت سفينتا حاويات ترفعان العلم الإيراني وتخضعان لعقوبات أمريكية وغادرتا الخليج العربي يوم الثلاثاء واستمرتا في الإبحار بالقرب من الساحل الجنوبي لإيران يوم الأربعاء

وأظهر تحليل أجرته شبكة “سي بي إس نيوز” لبيانات تتبع السفن من وقت سابق من هذا الأسبوع أن عدداً من السفن الأخرى المرتبطة بإيران تمر عبر مضيق هرمز في الساعات التي تلت بدء الحصار الأمريكي للممر المائي يوم الاثنين

قال الجيش الأمريكي إن الحصار سيشمل حركة الملاحة البحرية التي تدخل وتخرج من الموانئ الإيرانية لكنه لن يعيق حرية الملاحة للسفن التي تعبر مضيق هرمز من وإلى الموانئ غير الإيرانية

وزعمت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية صباح الأربعاء أن سفينة شحن تحمل إمدادات غذائية وناقلة نفط خام إيرانية دخلت المياه الإيرانية بعد عبورها مضيق هرمز على الرغم من الحصار الأمريكي

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن ناقلة نفط عملاقة قادرة على نقل مليوني برميل من النفط أبحرت عبر المياه الدولية ومضيق هرمز مع تشغيل نظام التتبع الخاص بها دون أي إخفاء رغم زعم الولايات المتحدة بحصار السفن المتجهة لموانئ إيران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *