القائمة

زيادة المعاشات 15% تشمل جميع المستفيدين وفق جمال عوض

بواسطةنهي الشافعي

اللواء <a href=جمال عوض" width="750" height="450" />

اللواء جمال عوض.

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من أول يوليو المقبل يعد خطوة مهمة لدعم أصحاب المعاشات ومساعدتهم في مواجهة الأعباء المعيشية وارتفاع معدلات التضخم.

وأوضح عوض خلال مداخلة مع قناة إكسترا نيوز، أن هذه الزيادة تمثل الزيادة السنوية المقررة بقانون التأمينات الاجتماعية، حيث ينص القانون على زيادة المعاشات في شهر يوليو من كل عام وفقًا لمعدلات التضخم وبحد أقصى 15%.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت منذ أبريل الماضي إعداد الدراسات الاكتوارية الخاصة بسيناريوهات الزيادة المختلفة قبل صدور قرار رئيس الجمهورية باعتماد الحد الأقصى المسموح به قانونيًا وهو 15%.

وأضاف أن منظومة التأمينات شهدت إصلاحات مهمة خلال السنوات الأخيرة، حيث تم النص على حق أصحاب المعاشات في الحصول على زيادة سنوية منتظمة، وهو ما لم يكن موجودًا سابقًا حيث كانت الزيادات تخضع لقرارات حكومية استثنائية.

وأكد عوض أن جميع أصحاب المعاشات الذين يتقاضون مستحقاتهم من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي سيستفيدون من هذه الزيادة الجديدة بما في ذلك الفئات التي لم تكن تحصل سابقًا على زيادات سنوية مثل أصحاب معاشات العجز الجزئي الإصابي والمعاشات الاستثنائية الجزئية الإصابية.

وأوضح أن التكلفة السنوية للزيادة الجديدة تبلغ نحو 70 مليار جنيه تتحملها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والخزانة العامة للدولة وفق النسب المقررة، مؤكدًا أن هذه التكلفة تمتد لسنوات طويلة باعتبار أن متوسط فترة صرف المعاش يصل إلى نحو 20 عامًا.

وأكد أنه يتم تطوير منظومة الحماية الاجتماعية وتعزيز أوضاع أصحاب المعاشات بما يضمن توفير حياة كريمة لهم وتحسين مستوى دخولهم بصورة مستمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *