القائمة

تقنية الاتصال المباشر عبر الأقمار الصناعية تبدأ تطبيقها التجاري في أوروبا

بواسطةسلمي عبد الصمد

كشفت دراسة حديثة أن تقنية الاتصال المباشر بين الأجهزة عبر الأقمار الصناعية بدأت الانتقال إلى التطبيق التجاري المبكر في السوق الأوروبية مما يعكس تحولًا مهمًا في مستقبل خدمات الاتصالات

أظهرت الدراسة الصادرة عن شركة Omdia أن أكثر من 22% من مشغلي شبكات الهاتف المحمول في أوروبا أطلقوا شراكات تعتمد على تقنية D2D أو يجرون تجارب عليها حتى مارس 2026 مما يُشير لتسارع وتيرة تبني هذه التقنية وثقة متزايدة في دورها المستقبلي

تقول جوليا شيندلر، كبيرة محللي الاستراتيجية في Omdia، إن شركات الاتصالات الأوروبية بدأت في دمج تقنية الاتصال المباشر عبر الأقمار الصناعية ضمن باقات خدماتها، مؤكدة أن هذه الخطوة تمهِّد لمرحلة أكثر تكاملًا بين الشبكات الأرضية وغير الأرضية في عصر الجيل السادس

تقتصر خدمات D2D التجارية في أوروبا حاليًا على الرسائل والبيانات الأساسية، ما يقلل من فرص تحقيق عوائد كبيرة في الوقت الحالي، لذلك يركز المشغلون على استخدام التقنية لتحسين التغطية وتعزيز مرونة الشبكات بدلاً من الاعتماد عليها كمصدر دخل رئيسي

يتجه المشغلون إلى تبني حلول تسمح للهواتف الذكية غير المعدلة بالاتصال المباشر بالأقمار الصناعية باستخدام التقنيات الحالية، ما يوفر مسارًا أكثر قابلية للتوسع ويعزز التكامل مع الأنظمة الحالية، حيث تتجه شركات الاتصالات الأوروبية نحو استراتيجيات متعددة الموردين بدلاً من الاعتماد على مزود واحد مثل Starlink، وذلك للحفاظ على المرونة وتعزيز السيادة الرقمية في البنية التحتية

رغم هذا التقدم، لا تزال هناك تحديات رئيسية، أبرزها عدم وضوح الأطر التنظيمية وتفاوت جاهزية الطيف الترددي بين الدول، ما يبطئ من التوسع التجاري للتقنية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *