مصر تؤسس مركزًا عالميًا للبيانات بدعم من وزارة الكهرباء
التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع هشام شتا، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إنكوم»، في مقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، لمناقشة توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمشروع مركز عالمي للبيانات. تم بحث سبل التعاون لدعم وتطوير هذه الصناعة وتعزيز جاذبية السوق المصرية للاستثمارات المحلية والعالمية، حيث تمتلك مصر مقومات تنافسية مثل الموقع الجغرافي الاستراتيجي والبنية التحتية المتقدمة لشبكات الألياف الضوئية.
الاعتماد على الحلول الرقمية
استعرض الوزير خلال الاجتماع خطة عمل المجموعة ومشروعاتها التكنولوجية، بالإضافة إلى مشروع مركز البيانات والخطة المستقبلية للتوسع في هذا المجال. تم مناقشة تأثير المشروع على خطة التحول الرقمي للقطاعين الحكومي والخاص، ودوره في تحسين كفاءة الخدمات وتعزيز الاعتماد على الحلول الرقمية ودعم الابتكار وريادة الأعمال.
تناول اللقاء أيضًا توفير التغذية الكهربائية اللازمة للمشروع، مع التركيز على الاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة. تم بحث دور الشبكة القومية للكهرباء في توفير تغذية كهربائية آمنة ومستقرة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الآليات لدعم صناعة مراكز البيانات وإقامة المشروع، مع التركيز على الأطر التنظيمية والقانونية والفنية.
القطاع الخاص يقود مشروعات الطاقة النظيفة
أكد الوزير أهمية صناعة مراكز البيانات والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ضمن خطة الدولة لتوطين صناعة التكنولوجيا. أشار إلى أن الطاقة الكهربائية متاحة لكل الاستخدامات كركيزة أساسية لخطة التنمية المستدامة، موضحًا دور الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.
أضاف أن القطاع الخاص يقود مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأن التحديث والتطوير يعدان عملية مستمرة لتحسين معدلات الأداء. كما أكد أن مراكز البيانات تلعب دورًا مهمًا في التحول الرقمي، حيث تتيح استضافة وتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية بكفاءة عالية.
أوضح أن تطوير هذه الصناعة يعد خطوة مهمة نحو تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي. نجاح صناعة مراكز البيانات يعتمد على توافر بنية تحتية متطورة وقدرات كهربائية مستقرة، وهو ما تتميز به مصر في محيطها الإقليمي.


التعليقات