القائمة

العريش تختتم ملتقى سيناء لفنون البادية بعروض فولكلورية مميزة

بواسطةهاجر أحمد مدوح

اختتمت وزارة الثقافة ملتقى سيناء الثاني لفنون البادية في قصر ثقافة العريش، والذي أقيم من 28 إلى 30 أبريل، ضمن احتفالات الدولة بالذكرى الـ44 لتحرير سيناء. الملتقى، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، قدم منصة للاحتفاء بالتراث البدوي وثرائه.

شارك في الملتقى فرق للفنون الشعبية من عدة محافظات، حيث قدمت لوحات فنية تعكس تراث البادية والواحات. كما تم عرض منتجات يدوية تعكس الهوية السيناوية، مثل مشغولات الجلد والصدف وأعمال الخوص التقليدية.

أشار الفنان أحمد الشافعي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، إلى أهمية الملتقى في إبراز ثراء وتنوع التراث البدوي. وأكد على ضرورة الحفاظ على الفنون الشعبية كجزء من الهوية الثقافية المصرية.

يهدف الملتقى إلى دمج الفرق التي تقدم التراث الثقافي، والتعرف على العادات والتقاليد من خلال الرقصات. كما يتزامن مع أعياد تحرير سيناء، ويبرز الحرف البيئية الخاصة بشمال سيناء.

قال أشرف المشرحاني، مدير عام فرع شمال سيناء، إن الملتقى يمثل احتفالية بصرية وسمعية تعكس الهوية السيناوية. وأكد أن الحدث الثقافي يسهم في تعزيز التواصل الثقافي بين المشاركين.

تضمن الملتقى عروضاً فنية وفلكلورية، حيث قدمت فرقة العريش للفنون الشعبية استعراضات تعكس التراث السيناوي. كما شاركت فرق أخرى من الوادي الجديد والغردقة، حيث قدمت عروضاً مستوحاة من البيئة الصحراوية.

معرض المشغولات اليدوية

أوضح المشرحاني أن الملتقى يضم معرضاً للمشغولات اليدوية التي تعكس قصص الصمود والجمال. تشمل المعروضات مشغولات جلدية مزخرفة وأعمال صدف ورسم على الأطباق.

تألقت فرقة الغردقة للفنون الشعبية، بقيادة الكابتن علاء عبدالرازق، بعروض مستوحاة من التراث البدوي والبحري. أعرب عبدالرازق عن سعادته بالمشاركة في الملتقى للعام الثاني، مشيراً إلى أن الفرقة تأسست عام 2020 وتقدم عروضاً تراثية متنوعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *