وزير الري يؤكد على متابعة الأمطار والسيول في شمال سيناء
تابع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تطورات الأمطار والسيول التي شهدتها محافظة شمال سيناء اليوم الإثنين، وذلك من خلال تقرير من المهندس أبو بكر الروبي، رئيس قطاع المياه الجوفية
أوضح التقرير أن الإنذار المبكر الصادر عن قطاع الإدارة الاستراتيجية حذر من احتمالية تعرض شبه جزيرة سيناء لأمطار متوسطة إلى شديدة قد تصل إلى حد الرعدية، مما استدعى رفع درجة الاستعداد والتنسيق بين أجهزة قطاع المياه الجوفية وغرفة العمليات بمحافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى غرف عمليات مجالس المدن، مع متابعة مستمرة على مدار الساعة
سقوط الأمطار على عدة مناطق
أشار التقرير إلى سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة على عدد من مدن المحافظة، حيث شهدت مدن العريش ورفح والشيخ زويد أمطارًا متوسطة الشدة، دون تسجيل أي أضرار
كما تعرضت مناطق وسط سيناء، خاصة سلسلة جبال الحلال بمدينة الحسنة، وقرى الدقاق والمغارة، وأودية الكرم وحماطة وأبو سلي، لأمطار متوسطة إلى شديدة، مما نتج عنه سيول متوسطة الشدة وصلت إلى أودية الحسنة والعمرو ومنها إلى وادي العريش، دون تسجيل أي خسائر أو وصول المياه إلى منشآت الحماية من أخطار السيول
وفي ذات السياق، شهدت منطقة الحمض بمدينة الحسنة ووادي الأزارق وقرية وادي العمرو جريانًا سطحيًا للمياه، دون وقوع خسائر أو تأثير على منشآت الحماية
جاهزية منشآت الحماية
أكد التقرير جاهزية وكفاءة منشآت الحماية التي تم تنفيذها بالمحافظة، والتي تشمل إنشاء 2 حاجز بطول إجمالي 7 كيلومترات، و3 سدود، و4 حواجز إعاقة، وسد تحويلي، وحاجز توجيه، وقناة صناعية، وبحيرة صناعية، و5 أحواض تهدئة، و27 خزانًا أرضيًا بسعة تخزينية إجمالية تُقدَّر بنحو 12 مليون متر مكعب، مما يسهم في حماية المدن والمنشآت الحيوية، إلى جانب دعم تغذية الخزان الجوفي وتعزيز جهود التنمية المستدامة وتوطين المجتمعات البدوية
وجه سويلم بضرورة استمرار أعمال المتابعة الميدانية الدقيقة، والتنسيق الكامل مع كافة الجهات المعنية، مع رفع تقارير دورية وفورية بالموقف أولًا بأول، لضمان التعامل السريع مع أي مستجدات


التعليقات