تدريب 300 مراقب للحفاظ على المحميات الطبيعية بجنوب سيناء
عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة واللواء إسماعيل كمال محافظ جنوب سيناء اجتماعًا مع ممثلي غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية واتحاد الغرف السياحية بالمحافظة بحضور الدكتورة إيناس سمير نائب المحافظ واللواء خالد عباس رئيس قطاع حماية الطبيعة بالوزارة ووليد حسن مدير عام محميات جنوب سيناء وعدد من مسئولي المحافظة
شهد الاجتماع استعراض جهود تذليل المعوقات التي تواجه غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية كما تم مناقشة جهود الوزارة لحماية المحميات الطبيعية في شرم الشيخ بالإضافة إلى ما تحقق من بروتوكول التعاون الذي وقعه جهاز شئون البيئة مع غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية خلال الفترة الماضية
وضع آلية لصيانة المراكب في جنوب سيناء
عرض وفد غرفة سياحة الغوص رؤيته لتنظيم الأنشطة السياحية وحماية الشعاب المرجانية من خلال تقليل الضغوط عليها بتحديد عدد الرحلات السياحية اليومية وضمان الارتقاء بنوعية السائح بما يدعم استدامة النشاط السياحي البيئي في المحميات الطبيعية كما أشاروا إلى احتياج القطاع لتركيب عدد من الشمندورات لربط المراكب بها لحماية الشعاب المرجانية مع مراعاة أحجام المراكب في المحافظة وتوفير آلية لصيانتها المستمرة
أشار وفد غرفة الغوص إلى تقديم الدعم من خلال التنسيق المستمر مع الوزارة لتحقيق أهدافها ورؤيتها للحفاظ على المحميات الطبيعية وتعزيز آليات الرقابة والسيطرة كما تم التعاون مع مشروع جرين شرم في تطبيق Eco Monitor كمنصة رقمية لرصد التنوع البيولوجي البحري وتمكين الغواصين المحترفين من تسجيل مشاهدات الأنواع البحرية الرئيسية مثل السلاحف والدلافين وأسماك القرش
أكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية وتحقيق التوازن بين الحفاظ على التنوع البيولوجي وتشجيع السياحة البيئية المستدامة بمحميات جنوب سيناء بما ينعكس إيجابًا على استمتاع الزائرين من المصريين والأجانب المهتمين بممارسة الأنشطة البحرية المتخصصة
أشارت إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين المحافظة والغرفة للحفاظ على موارد مصر الطبيعية في جنوب سيناء وضرورة تضافر الجهود لتلافي أي معوقات تواجه قطاع الغوص
توفير الخامات والمعدات المتاحة لدى قطاع المحميات بجنوب سيناء
شددت الدكتورة منال عوض على دعم الوزارة لجهود غرفة الغوص في تركيب الشمندورات الجديدة وتوفير الخامات والمعدات المتاحة لدى قطاع المحميات بالمحافظة ووضع خطة زمنية لصيانة جميع الشمندورات وتركيب أعداد إضافية لتغطية احتياجات الغرفة بما يدعم جهود الحفاظ على الشعاب المرجانية
كما أشارت إلى سعي الوزارة لوضع نظام رصد وتتبع لحركة المراكب داخل المحميات عبر تعميم تركيب أجهزة AIS البحرية لتعزيز السلامة والسيطرة على أي مخالفات من المراكب واليخوت في المحميات
أكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والمحافظة وغرفة سياحة الغوص واتحاد الغرف السياحية لوضع خطة عمل متكاملة لتنفيذ المطالب والمقترحات التي تم مناقشتها في الاجتماع لتحسين آليات عمل قطاع الغوص في مدن المحافظة المختلفة وتذليل أي إجراءات للإسراع في التنفيذ الفعلي
وجهت بالتنسيق المشترك بين الوزارة واتحاد الغرف السياحية بالمحافظة لاستمرار تنفيذ دورات تدريبية حول أهمية الحفاظ على المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي حيث جرى خلال الفترة الماضية تدريب 300 مندوب أو مراقب للمجموعات السياحية بما يسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي بالمحميات الطبيعية في جنوب سيناء


التعليقات