إنشاء شبكة موانئ جافة ومناطق لوجستية على محور العريش – طابا
كشفت وزارة النقل عن مشروعات الموانئ البرية والجافة في سيناء، حيث تم تطوير ميناء طابا البري بتكلفة 200 مليون جنيه، وشملت أعمال التطوير إنشاء أنشطة تجارية داخل الميناء، ورفع كفاءة القدرة التشغيلية لصالات السفر والوصول، وإنشاء منظومة متكاملة للمراقبة وأنظمة الدفاع المدني ومكافحة الحريق
جاري صيانة التكييف المركزي بما يتواكب مع أعمال التطوير ويعزز من كفاءة التشغيل والأمان
ذكرت وزارة النقل في تقرير لها أنه تم إعداد مخطط متكامل لإنشاء شبكة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية على امتداد محور العريش – طابا، بما يسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، وخلق فرص عمل حقيقية لأبناء سيناء، مع إعطاء أولوية لهم في التشغيل والتأهيل، وتعزيز الاستفادة من الموارد والمقومات الطبيعية بالمناطق المحيطة بالمحور
تشمل هذه المشروعات ميناء القنطرة شرق الجاف، المنطقة اللوجستية بالعريش، منطقة بغداد اللوجستية بجوار مصانع الأسمنت والرخام، المنطقة اللوجستية بمدينة الحسنة، والمنطقة اللوجستية بمنطقة النقب عند تقاطع طريق وادي وتير، بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية بطابا بجوار ميناء طابا البحري الجديد
أكدت الوزارة أنه تم إنشاء منظومة متكاملة لتحصيل مقابل الخدمات بالموانئ، مع توظيفها في تطوير نظم الإدارة والتشغيل، بما يحقق تقليل زمن مكوث الشاحنات داخل الموانئ، وخفض فترات الانتظار خارجها، ورفع كفاءة منظومة التداول، وإنشاء غرفة مركزية للسيطرة والتحكم لمتابعة وإدارة العمليات بكفاءة عالية وعلى مدار الساعة، دعمًا للتحول الرقمي ورفع كفاءة الأداء التشغيلي


التعليقات