وزير الكهرباء يزور مشروعات الطاقة المتجددة في بنبان والمنيا والغردقة
التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمهندس عمرو علام رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام، والوفد المرافق له، بحضور المهندس إيهاب إسماعيل رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وعدد من قيادات العمل، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، لمتابعة مستجدات مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في بنبان والمنيا والغردقة بقدرة إجمالية تصل إلى 2500 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروعات بطاريات تخزين الطاقة بسعة 720 ميجاوات ساعة
تعظيم دور الطاقات المتجددة
راجع الدكتور محمود عصمت خلال اللقاء الجداول الزمنية لدخول المشروعات على الشبكة، ومستجدات التنفيذ في كل مشروع، وموقف المعدات والمهمات اللازمة، في ضوء الأحداث الجيوسياسية وتأثيراتها على سلاسل الإمداد، وتمت متابعة تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات في منطقة بنبان، بالإضافة إلى 120 ميجاوات ساعة تخزين بطاريات، ومحطة الطاقة الشمسية في غرب المنيا بقدرة 1000 ميجاوات، و600 ميجاوات ساعة تخزين بطاريات، كما تمت مراجعة الموقف التنفيذي لمحطة الرياح بقدرة 1000 ميجاوات بمنطقة رأس شقير، ومحطة الرياح بقدرة 300 ميجاوات جنوب الغردقة، وتم التأكيد على التوقيتات المحددة للمشروعات وأهمية المتابعة من قبل الوزارة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة
أوضح الوزير أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يواصل العمل ضمن استراتيجية الطاقة التي تستهدف زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة، وتعجيل المدى الزمني للمشروعات الجاري تنفيذها، وإدخال مشروعات جديدة لتحقيق هدف الوصول بمساهمة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% عام 2028 بدلاً من 42% عام 2030، وأكد تنفيذ خطة لدعم وتقوية وتحديث الشبكة الموحدة بالتوازي مع إدخال القدرات الجديدة، لضمان مرونة الشبكة وزيادة قدرتها على استيعاب القدرات الإضافية من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أهمية أنظمة تخزين الطاقة وضرورة التوسع فيها لتعظيم عوائد الطاقات المتجددة وتحقيق الاستقرار للشبكة، كما أكد أن إتاحة الكهرباء لكافة الاستخدامات كأساس لخطة التنمية هو الهدف الرئيسي لخطة العمل، وأوضح أن القطاع الخاص شريك نجاح، وأن الوزارة تواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة مشاركته في مختلف المشروعات.


التعليقات