القائمة

مركز الأزهر للفتوى يؤكد وجوب الإنصات لخطبة الجمعة

بواسطةهاجر أحمد مدوح

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أهمية الإنصات التام لخطبة الجمعة، مشددًا على أن الاستماع للخطيب واجب شرعي يجب على المسلمين الالتزام به، لما له من دور في تحقيق المقصود من الخطبة، وهو تذكير بأوامر الله تعالى واستحضار وصايا النبي ﷺ والعمل بها في الحياة اليومية

الإنصات التام لخطبة الجمعة

أوضح مركز الأزهر أن الانشغال بالكلام أو أي تصرف يلهي عن سماع الخطبة يفقد المسلم أجرها، وقد يصل إلى حد الوقوع في اللغو المنهي عنه شرعًا، واستشهد بقول النبي ﷺ: «إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت»، وهو حديث متفق عليه، يبين خطورة التحدث حتى لو كان بغرض التنبيه إلى الصمت أثناء إلقاء الخطبة

وأشار المركز إلى أن الحكمة من هذا التشديد تكمن في الحفاظ على قدسية شعيرة الجمعة، وضمان تحقيق الفائدة المرجوة منها، باعتبارها منبرًا أسبوعيًا لتوجيه المسلمين وتعليمهم أمور دينهم وتعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية بينهم

آداب حضور الجمعة

كما دعا إلى الالتزام بآداب حضور الجمعة، والتي تشمل التبكير إلى الصلاة والجلوس بهدوء وترك الانشغال بالهواتف أو الأحاديث الجانبية، مؤكدًا أن هذه السلوكيات تعكس تعظيم شعائر الله وتُسهم في تحقيق الخشوع والتركيز

أكد أن الالتزام بالإنصات للخطبة ليس مجرد سلوك تنظيمي، بل عبادة يُثاب عليها المسلم، ويُرجى من خلالها تحصيل النفع والهداية والاقتداء بسنة النبي ﷺ في تعظيم هذا اليوم المبارك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *