استهداف الجيش الأمريكي لناقلة نفط إيرانية متجهة إلى الصين
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن القوات البحرية الأمريكية اعترضت وصعدت على متن ناقلة نفط ثانية خاضعة للعقوبات في المحيط الهندي، وكانت تحمل شحنة نفط إيراني متجهة إلى الصين
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، أفادت بيانات موقع تتبع السفن MarineTraffic بأن الناقلة، التي تحمل اسم M/T Majestic X، نقلت ملايين البراميل من النفط الإيراني منذ عام 2022، وكانت تعمل تحت أسماء متعددة ضمن ما تصفه واشنطن بأسطول الظل الإيراني
عملية إنزال جوي على متن الناقلة
قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن فريق اقتحام بحري أمريكي نفذ عملية إنزال جوي بالحبال من طائرات هليكوبتر على متن الناقلة ماجستيك إكس، حيث تم تأمين السفينة في عملية تعتبر جزءًا من حملة إنفاذ بحرية عالمية لتعطيل الشبكات غير المشروعة
عمليات متكررة خلال أيام
تأتي هذه العملية بعد أيام من صعود قوات أمريكية خاصة على متن ناقلة أخرى في المنطقة، في إطار حملة متصاعدة تستهدف السفن المتهمة بنقل النفط الإيراني
أكد مسؤول عسكري أمريكي أن البحرية تراقب عدة سفن أخرى يشتبه في ارتباطها بطهران، من بينها سفينتا دورينا وسيفين، مشيرًا إلى أنه تم توجيههما للعودة إلى موانئ إيرانية بعد مغادرتهما ميناء تشابهار قبل بدء الحصار البحري الأمريكي في 13 أبريل الجاري
أوضح البنتاجون أن الهدف من العمليات هو منع استخدام المياه الدولية كدرع للأنشطة الخاضعة للعقوبات، مؤكدًا أن واشنطن ستواصل تعطيل ما تعتبره شبكات لوجستية تدعم إيران في تصدير النفط بشكل غير مشروع


التعليقات