وزراء خارجية مصر و7 دول يدينون الانتهاكات الإسرائيلية في القدس
أدان وزراء خارجية جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إندونيسيا وجمهورية باكستان الإسلامية والجمهورية التركية والمملكة العربية السعودية ودولة قطر الانتهاكات المتكررة للوضع التاريخي والقانوني في المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية
أكد الوزراء أن الاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية تشكل خرقاً للقانون الدولي، كما اعتبروا هذه التصرفات استفزازاً غير مقبول للمسلمين في جميع أنحاء العالم
شدد الوزراء على رفضهم القاطع لأي محاولات تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، وأكدوا على ضرورة الحفاظ عليه، مع الإشارة إلى الدور الخاص للوصاية الهاشمية التاريخية
جدد الوزراء التأكيد على أن كامل مساحة المسجد الأقصى المبارك هي مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس هي الجهة القانونية المختصة في إدارة شؤون المسجد
كما أدان الوزراء الأنشطة الاستيطانية غير القانونية، بما في ذلك قرار إسرائيل المصادقة على أكثر من 30 مستوطنة جديدة، واعتبروا ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي
طالب الوزراء المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، وإلزام إسرائيل بوقف تصعيدها في الضفة الغربية المحتلة، ودعوا إلى اتخاذ خطوات واضحة لوقف هذه الانتهاكات
جدد الوزراء دعمهم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وتجسيد دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية


التعليقات