القائمة

وزير الزراعة يعلن حصاد عام من التنمية الشاملة في سيناء

بواسطةهاجر أحمد مدوح

استعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق تقريرًا شاملًا حول جهود الوزارة في تنمية سيناء خلال الفترة من أبريل 2025 حتى أبريل 2026، وذلك تزامنًا مع احتفالات تحرير سيناء. التقرير يأتي في إطار التوجهات الاستراتيجية للدولة نحو التنمية الشاملة لشبه جزيرة سيناء.

دمج أبناء سيناء في خطط التنمية

أكد الوزير أن الوزارة تعمل على تعزيز الأمن الغذائي ودمج أبناء سيناء في خطط التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030. أشار إلى جهود مركز بحوث الصحراء في تنفيذ مشروعات تنموية مهمة لدعم أبناء سيناء. أوضح فاروق أن العام الماضي شهد تعاونًا مع شركاء التنمية، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع بنك QNB مصر لتمويل 40 مشروعًا زراعيًا بجنوب سيناء كمرحلة أولى ضمن مبادرة «نماء» لدعم المشروعات الصغيرة وتمكين المرأة. كما تم التعاون مع الشركة العامة للبترول لإنشاء مجتمع تنموي ذكي في منطقة الباغة برأس سدر.

لفت الوزير إلى تنفيذ مشروع تعزيز سبل العيش بالتعاون مع منظمة الفاو، والذي شمل 100 مدرسة حقلية استفاد منها 1200 مزارع وسيدة. تم توزيع 50 طنًا من الأعلاف لدعم المربين، وأصبحت التجمعات الزراعية في سيناء نموذجًا متكاملاً يضم 18 تجمعًا تستوعب 2122 أسرة على مساحة 11 ألف فدان.

3 مراكز خدمات زراعية بـ390 مليون جنيه

أكد الوزير تنفيذ 3 مراكز خدمات زراعية متكاملة بتكلفة 390 مليون جنيه، تم تجهيزها بمعدات بقيمة 200 مليون جنيه. في إطار دعم الاستقرار الإنتاجي، نفذ مركز بحوث الصحراء حزمة من التدخلات الفنية والإنتاجية لتعزيز قدرة المنتفعين على بدء واستدامة النشاط الزراعي.

أضاف الوزير أنه تم افتتاح مركز التميز لتحلية المياه والبنك الإقليمي للجينات برأس سدر، كما تم التعاقد مع شركة المقاولون العرب لإعادة تأهيل محطة بحوث الشيخ زويد بتكلفة 230 مليون جنيه. تم مضاعفة إنتاج شتلات الزيتون لتصل إلى 100 ألف شتلة.

أشار إلى تكثيف جهود مركز بحوث الصحراء في حصر وتصنيف الأراضي بالشيخ زويد والعريش، وتطوير نظم الري بمحطة القنطرة شرق. تم تنفيذ نحو 280 زيارة ميدانية، إضافة إلى مبادرة «اسأل واستشير قبل ما تدفع كتير» التي قدمت الدعم الفني عبر 220 زيارة.

تجربة الإرشاد الرقمي في التجمعات الزراعية

أوضح الوزير أن دور الإرشاد الزراعي ليس مجرد نشاط داعم، بل يمثل عنصرًا حاسمًا في نجاح العملية الزراعية. أشار إلى أن تجربة الإرشاد الرقمي داخل التجمعات الزراعية بسيناء شهدت تطورًا كبيرًا بفضل جهود مركز بحوث الصحراء.

أشار الوزير إلى إطلاق قوافل بيطرية موسعة شملت فحص وعلاج آلاف الحيوانات والطيور. في شمال سيناء تم فحص 448 رأسًا وعلاج 192 حالة، وفي جنوب سيناء شملت القوافل مدينتي نويبع وسانت كاترين لتقديم العلاج المجاني.

كشف فاروق عن تخصيص 5 ملايين جنيه لدعم مشروعات المرأة السيناوية الصغيرة، وتنفيذ دورات تدريبية بالشيخ زويد. تم دعم 250 مزارعًا بتقاوي شعير عالية الإنتاجية، إضافة إلى إطلاق المرحلة الثانية لمشروع التنمية المتكاملة بوادي فيران وسانت كاترين.

نوه الوزير بأنه تم الاستجابة بسرعة لآثار السيول، حيث تم التدخل الميداني لحصر الأضرار وتوفير خراطيم الري والشتلات. تم تخفيض 50% من خدمات الميكنة لجميع مزارعي سيناء.

أكد الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، مواصلة المركز تنفيذ استراتيجية الوزارة. أشار إلى أن تكاتف الجهود بين الباحثين والمزارعين هو الضمانة الحقيقية لاستدامة التنمية وتوطين التكنولوجيا الزراعية الحديثة في سيناء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *