«المواصفات والجودة» تبدأ برنامجًا تدريبيًا لفحص الأغذية لطلاب دبلومة سلامة الغذاء
نظم المعهد القومي للجودة التابع للهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة برنامجاً تدريبياً بعنوان «تقنيات فحص الأغذية والاختبارات المعملية» في فرع الهيئة بالإسكندرية، ويأتي ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومعهد الإنتاجية والجودة وبالتعاون مع نقابة الزراعيين، حيث استهدف البرنامج تدريب الدفعة الخامسة من دبلومة سلامة الغذاء
شهد البرنامج تنفيذ تدريب عملي مكثف داخل معامل كيمياء الأغذية واختبارات المياه ومعامل الميكروبيولوجي، وتضمن التدريب على أساسيات التحليل وطرق الاختبار المعملية، بالإضافة إلى التعامل مع أحدث الأجهزة مثل FT-NIR وKjeldahl، إلى جانب التدريب المتقدم على جهاز PCR، مما يعكس الإمكانات المعملية المتطورة لفرع باب 14، والذي يعد أحد أهم الأذرع الفنية للهيئة في مجال الفحص والاختبار، كما تم تعريف المتدربين بأنشطة الهيئة ودورها في دعم منظومة الجودة ونقل الخبرات التطبيقية للكوادر الوطنية، خاصة في مجال سلامة الغذاء
أكد الدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة أن سلامة الغذاء تمثل أحد المحاور الأساسية لحماية صحة المواطن وتعزيز تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن البرامج التدريبية المتخصصة التي تنفذها الهيئة تمثل نقلاً حقيقياً للخبرات من داخل المعامل المعتمدة إلى التطبيق العملي، مما يمكّن المتدربين من اكتساب مهارات دقيقة واحترافية
أضاف صوفي أن الهيئة تعمل على إعداد كوادر فنية مؤهلة قادرة على اتخاذ القرار وتحمل مسؤولية جودة وسلامة المنتج وفقاً لأحدث الممارسات الدولية، مؤكداً استمرار الهيئة في تطوير منظومة التدريب والتوسع في الشراكات مع المؤسسات العلمية والبحثية دعماً للصناعة الوطنية وتعزيزاً لفرص التصدير


التعليقات