القائمة

الإفتاء توضح حالة واحدة لإخراج الزكاة من ذهب المرأة

بواسطةهاجر أحمد مدوح

توضح دار الإفتاء المصرية أن هناك حالات خاصة تتعلق بإخراج الزكاة من ذهب المرأة، حيث تجد الكثير من السيدات أنفسهن في حيرة بين حليهن والواجب الشرعي تجاه الفقراء والمساكين، ومع تزايد اقتناء الذهب كوسيلة للتحوط المالي، تكثر التساؤلات حول متى يصبح الذهب خاضعًا لحسابات الزكاة.

تشير دار الإفتاء إلى أن معيار “النية” هو الفيصل في هذا الأمر، حيث إن الحلي الذي تمتلكه المرأة بقصد الاستعمال الشخصي لا تجب فيه الزكاة، حتى وإن تجاوز النصاب الشرعي وحال عليه الحول، مما يخفف العبء المالي عن المرأة.

أما في حالة تغير النية من الزينة إلى الادخار أو التجارة، فإن الحكم الشرعي يتغير تمامًا، حيث يجب إخراج الزكاة إذا كانت المرأة تقصد حفظ القيمة المالية أو التربح. ويجب توافر شروط الوجوب، مثل بلوغ النصاب ومرور عام هجري كامل على امتلاكه.

فيما يتعلق بحساب الزكاة، حددت الإفتاء النصاب الشرعي بما يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21، والمقدار الواجب إخراجه هو “ربع العشر” أي 2.5% من إجمالي القيمة. يتم تقدير ثمن الحلي بسعر الذهب الحالي وقت وجوب الزكاة، مما يضمن وصول الحق لمستحقيه بدقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *